جائزة أفضل مرشد سياحي 2017 تثير الجدل

الرابط المختصر: http://sawah.sa/?p=7594


المدينة المنورة – سوسن القحطاني:

على خلفية تنظيم ملتقى السفر و الاستثمار السياحي السعودي العاشر، أثار فوز المرشحة لجائزة أفضل مرشد سياحي وغير الحاصلة على ترخيص، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مؤيد لدعم المرأة السعودية في مجال الإرشاد السياحي، ومعارض لعدم استيفاء المرشحة شروط الفوز بالجائزة.

مخالفة الشروط
أكد المرشد السياحي الحاصل على ترخيص من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، سلطان آل سعيد لـ«الوطن»، تحفظه على نتيجة لجنة تحكيم جوائز التميز السياحي لعام 2017. وأشار إلى وجود شروط للترشح لم يتم استيفاؤها في المرشحة التي حصدت لقب أفضل مرشد سياحي، وقال إن عددا من المرشدين السياحيين قدموا خطاب اعتراض للجمعية السعودية للإرشاد السياحي لدى هيئة السياحة والتراث الوطني. وأبان آل سعيد أن الهيئة أبدت اعتذارها عن هذا الخطأ ووعدت باختيار مرشح آخر، لكنها لم تفعل حتى تاريخ نشر هذا التقرير.

مخالفة الأنظمة
أوضح المرشد السياحي، علي يوسف، أن الهيئة تجاهلت الأنظمة التي أقرتها بشأن الإرشاد السياحي، وذلك بتسليمها جائزة لم تحصل أساسا على رخصة لممارسة الإرشاد السياحي. وقال إن المرشحة خالفت الأنظمة بعمل زوجها وتنظيمه للرحلات الإرشادية معها، بحيث ما أعلنته سابقا عبر وسائل إعلام محلية.
وقال يوسف إن غياب المعايير الصحيحة للترشيح وعدم الالتزام بالأنظمة أسفر عن نتيجة صادمة وغير متوقعة لأولئك المرشحين الذين عانوا ليلا ونهارا في استقبال الوفود ومرافقتهم وتم إقصاؤهم. وأفاد بأنه عوضا عن معاقبة المرشحة لمخالفة الأنظمة لممارسة الإرشاد السياحي دون رخصة يتم تسليمها جائزة أفضل مرشد سياحي.

تراخيص للنساء
قالت المرشدة السياحية عبير النجار، التي لم تحصل على ترخيص الهيئة، إنها وزميلاتها في متابعة مستمرة بشأن إصدار تراخيص لهن، ولكن لا توجد تراخيص للنساء في مجال الإرشاد السياحي حتى تاريخ إعلان النتيجة في الملتقى السياحي الذي فوجئت وزميلاتها بوجود مرشحة أنثى، والذي يخالف اشتراطات اللجنة للترشح وهو الحصول على ترخيص من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لممارسة الإرشاد السياحي.
بيان توضيحي
تواصلت «الوطن» مع فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني حول آلية الترشيح وشروط الحصول على جائزة التميز السياحي، وحول إمكانية إصدار تراخيص إرشاد سياحي للنساء.
وأكد المتحدث الإعلامي لفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لـ«الوطن» أنه سيتم إصدار بيان بذلك، فيما لم يصدر البيان و لم يتم الرد على استفسارات الصحيفة حتى نشر التقرير.
يذكر أن ملتقى السفر والاستثمار السياحي في دورته العاشرة يُعد المناسبة السياحية الأكبر في المملكة، حيث تم من خلاله التواصل مع المستثمرين والمشغلين للمنشآت والخدمات السياحية والجهات المطورة للوجهات السياحية، كما تم تكريم العديد من الجهات والقطاعات المشاركة من مختلف مناطق المملكة دعما وتنشيطا للسياحة الداخلية كأحد الموارد المهمة بالمملكة لاحتضان المملكة الكثير من الآثار والمعالم الإسلامية والمساجد التاريخية.

مشاركة على: