رئيس ومؤسس مجموعة البركة المصرفية في ذمة الله

الرابط المختصر: http://sawah.sa/?p=17156


المنامة/سواح/مها البدري: 

انتقل إلى رحمة الله تعالى معالي الشيخ صالح عبد الله كامل، رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية (ABG) ومؤسسها، وذلك مساء يوم الاثنين 18 مايو 2020، بعد وعكة صحية مفاجئة ألمت به.

وعرف عن الشيخ صالح عبد الله كامل رحمه الله بأنه رائد الصيرفة الإسلامية الحديثة والخدمات المصرفية والمالية التشاركية ومؤسس نهضتها على مستوى الكثير من الدول الإسلامية. كما عرف عنه عالميا بكونه أعلى مرجعية لفلسفة الاقتصاد الإسلامي. وانطلاقا من ريادته في أعمال الخير، فقد كانت التزامات الشيخ صالح رحمه الله ومساهمته في تنمية المجتمعات في جميع أنحاء العالم لا نظير لها.

وقد ترأس الشيخ صالح عبد الله كامل رحمه الله مجلس إدارة مجموعة دلة البركة، وهي إحدى أكبر مجموعات الأعمال في المملكة العربية السعودية، والتي أسسها قبل أكثر من 50 عامًا، كما أنشأ البركة للاستثمار والتنمية، وهي شركة قابضة للعديد من البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والشركات في مختلف الأعمال المتنوعة حول العالم.

بالإضافة إلى كونه رئيسًا وعضو مجلس إدارة للعديد من الشركات في مجموعة دلة البركة، كان الشيخ صالح عبد الله كامل رحمه الله عضواً في مجالس إدارة العديد من الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والخيرية والثقافية مثل مؤسسات الفكر العربي، ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وصندوق التضامن الإسلامي والأكاديمية العربية للتمويل والمصارف.

كما كان الشيخ صالح عبد الله كامل رحمه الله رئيسا للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة ، وغرفة تجارة وصناعة جدة ، ورئيس المجلس العام للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية. وهو عضو الهيئة الاستشارية لرئيس البنك الإسلامي للتنمية.

وفي هذه المناسبة الأليمة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية الأستاذ عدنان أحمد يوسف: لقد رحل اليوم مرشدنا ومصدر إلهامنا الأول. وإذ ننعى بكل أسى وحزن في مجموعة البركة المصرفية وعبر كافة وحداتها ومكاتبها رحيل هذا القائد العظيم، فإن عهدنا إليه هو أننا سنواصل بكل جهدنا حمل شعلة المثل السامية التي سعى رحمه الله طوال حياته لتحقيقها خدمة للمجتمعات والإنسانية، ومساعدتها على الازدهار من خلال تطبيق القواعد الشرعية المتعلقة باستثمار ملكية رأس المال في إعمار الأرض واستثمارها وتنميتها وتوسعتها”.

وتقديراً لمساعيه ومساهماته الشخصية المتميزة والرائعة في تعزيز التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل والرفاهية، حصل الشيخ صالح عبد الله كامل (رحمه الله) على العديد من الأوسمة والألقاب والجوائز، بما في ذلك وسام الاستقلال الأردني، ووسام الملك عبد العزيز – المملكة العربية السعودية، والوسام العلوي – المغرب، والجائزة الملكية للتمويل الإسلامي – ماليزيا، وجائزة المصرفي الإسلامي من البنك الإسلامي للتنمية.

وفي هذه المناسبة الحزينة، يعرب أعضاء مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية والرئيس التنفيذي والإدارة التنفيذية للمجموعة ومجالس إدارة والإدارات التنفيذية في كافة الوحدات وجميع العاملين في البركة عن حزنهم الشديد بهذا المصاب الجلل، سائلين المولى العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، معربين عن خالص التعازي القلبية لأفراد أسرته الكريمة.

من أقوال الفقيد رحمه الله:

“إن الغرض من وجود الإنسان على الأرض، بأمر من الله تعالى، هو إعمارها وتزيينها وبناءها ونماءها. لذلك، فإن الإنسان موجود لخلق وظائف للآخرين. وبالتالي، فإن الثروة الممنوحة لنا هي لله سبحانه وتعالى “.

وتتقدم أسرة تحرير مجلة سواح ورئيسها ببالغ العزاء وخالص المواساة ، إلى أبنائه الأعزاء الأستاذين عبد الله ومحيي الدين وإلى جميع أسرتهم الكريمة .
كما تتقدم بخاص العزاء والمواساة إلى الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية الدكتور عدنان أحمد يوسف
سائلين الله أن يرحمه رحمة الأبرار ويسكنه فسيح الجنان ويلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان ..
إنا لله وإنا إليه راجعون

 

 

مشاركة على: