ولكم في كروبونات الصوديوم.. دواء وجمال

الرابط المختصر: http://sawah.sa/?p=13712


بالتعزيز لاتسوس بعد الآن

عبدالرحمن سليمان السويد

هناك كنزًا صحيًا يمكن أن يحمي حياتنا اليومية المحاطة بالجراثيم والميكروبات، سراً خفياً ,وهو ضارب في التاريخ إذ استُخدمه المصريين منذ القِدم كصابونٍ للتنظيف، عبر مؤشرات كمية مقننة ومحجوبة عن الأعين وقبلها العقول، ويُعرف أيضاً باسم PH أي البهاء أو الاس الهيدروجيني، وتتخطى استخداماتها الـ37 استخداماً.. ولكي نصل لفهم الطريقة والتجريب فلا بد من التعريف والمفهوم للأس الهيدروجيني.

يعتبر القيمة الرياضيّة التي يتمّ احتسابها من خلال معادلة لوغاريتميّة، والمقياس والمؤشّر على حمضية المادّة أو قاعديّتها، أي أن المعادلة تحتسب القيمة السالبة للوغاريتم أو تركيز أيون الهيدرونيوم .,ويستخدم هذا القانون لتحديد قيمة الأس الهيدروجيني pH ، وهي قيمة بدون وحدات، ويقصد بحرف  P  –  Potenz بمعني القوة أو الأس، كما يسمى بالبهاء  ويمكن تعيين الأس الهيدروجيني لمحلول بواسطة استخدام طريقة مقارنة اللون تستخدم فيها كواشف لونية.

ففي دليل شوارد الهيدروجين (الأس الهيدروجيني) أو درجة الحموضة أو البا هاء ويرمز لها بالرمز pH  هي القياس الذي يحدد ما إذا كان السائل حمضياً أم قاعدياً أم متعادلاً. وتعتبر السوائل ذات درجة حموضة أقل من 7 أحماض وتعتبر السوائل ذات درجة حموضة أعلى من 7 محاليل قلوية أو قواعد، أما درجة الحموضة 7 فهي تعتبر متعادلة وهي تساوي الأس الهيدروجيني للماء النقي عند درجة حرارة 25 مئوية، ويمكن معرفة درجة حموضة أي محلول باستخدام مؤشر الرقم الهيدروجيني.

بلى، من يصدق أن هذا المركب الكيمائي البسيط   (Baking Soda ) يمكن أن يستفاد منه في الكثير من الأشياء والأمور، وهو يختلف عن (Baking Powder)  وتكلفة زهيدة جداً وقد لا تزيد عن دولار –  خمس ريالات، ومع ذلك تقوم بفعل ما تبلغ تكلفته 40 ريال عندها انفك السحر عن معاناة التسوس الواسعة الانتشار ومن ابرز استخدامته على سبيل المثال لا الحصر فهو مضادّة طبيعي للفطريات والجراثيم. مطهّرة والمضادّة للالتهابات. علاج لمشاكل الأنف الفسيولوجية

وصرحت د/ كريستينا باباجيورجوبولو عالمة الآثار اليونانية، والتي قادت فريق العمل: “إن طريقة التحنيط القديمة قد تغيرت عدة مرات خلال 3000 سنة من التطبيق، بفعل محلول النطرون، وكما ذكر هيرودوت، استخدمها كثير من الحضارات، كوصفات تجميليّة وعلاجية، ولشربها العديد من الفوائد منها علاج حموضة المعدة وشرب كربونات الصوديوم مع الماء يعادل حموضة المعدة، وذلك من خلال تعديل حمض الهيدروكلوريك ممّا يخلّص من آلام الحرقة، بحيث تضاف نصف ملعقة صغيرة من كربونات الصوديوم إلى كوب من الماء، ويشرب هذا المزيج بعد ساعة من تناول الطعام. ، ويعتبر تناولها من أفضل الوسائل العلاجيّة الفعّالة التي تدعم الجهاز المناعي ودورها في تحسين وظائف الكلى، حيث تساعد صودا الخبز في موازنة مستويات الحموضة، فتحفّز الكلى على أداء وظائفها بأكمل وجه. ولها فوائد أخرى تخفّف من إصابة الجسم بالالتهابات المختلفة، كما تعالج التهاب المجاري البوليّة، حيث إنّ شرب كربونات الصوديوم يقلّل من الآلام المصاحبة لبعض حالات الالتهاب مثل النقرس، وفي هذه الحالة يرتفع الحمض البولي في الأنسجة والدم والبول، وتخلّص الجسم من الشعور بالإرهاق والتعب، وتقي الجسم من الإصابة بالتهابات المفاصل وترقق العظام وتهيج الجلد وتخفف من لدغات الحشرات، وتخفّف من الحكة الناتجة عن الحرارة وتزيل بقع الأسنان وتمنحها بياضاً ناصعاً وتخلص الفم من الروائح الكريهة عن طريق الغرغرة بمزيج كربونات الصوديوم مع الماء وتنظّف الشعر وتزيد لمعانه وتخلّص الجسم من رائحة العرق الكريهة وتجدّد خلايا الجلد وغير ذلك من النوافع الجسدية. كتبت هذه المقالة بعد 25سنة من معاناة الجفاف وحرقان شديد في الاغشية المخاطية في الانف  والالتهاب الحلق المتكررة كنت حقل تجارب حيث كانت البداية وعمل فحصوات مخبرية كثيرة وعمل اشعة لا حصر لها وكانوا الاطياء كانوا محتارين  باعطائي الادوية عرفت اسمائها العلمية والجنيرك من  مضاد ات حيوية و الهستامين ومضادات حيوية ويخاخات الانف بكافة أنواعها وإجراء Thermal Therapy  بدرجة تجميد الموكس ممبرين , تلاها عمل ست عمليات في الانف وغسيل الانف بالضغط . كنت عميل معروف عند كافة أطباء الانف والاذن والحنجرة .وفي عام 2007م  أتصل على الدكتور محمد التويجري بحكم معرفته بمعاناتي حيث تم استقطاب استشاري أنف زائر لمستشفى الايمان لمعيانة للمرضى واجراء عمليات معقدة. فدخلت العيلدة واخذا التاريخ المرضي لمدة ساعة , فقال لي لديك ارتفاع الاس الهيدوجيني  الخامس وقال لي خاول قطع الادوية تدريجيا  وكتب لي بيكربونات الصوديم فقط وقال ضع نصف ملعقة شاي صغيرة من بيكربونات الصوديم واستخدم مياه الهيئة الحكومية  ومن ثم استنشق المحلول عبر الانف مرتين يوميا وقال تابع واعطاني عشر ورقيات عباد الشمش مع مقياس PH للانف لنموذج بياني لقيمة دليل الأس الهيدروجيني أعلاه .علما يأن متوسط درجة الحموضة في الجزء الأمامي من الأنف هو 6.40. و الرقم الهيدروجيني في الجزء الخلفي من تجويف الأنف 6.27. ويبلغ  النطاق الكلي في الأس الهيدروجيني 5.17 – 8.13 للتجويف الأمامي و 5.20 – 8.00 للتجويف الخلفي. ومتوسط الأس الهيدروجيني للأنف الأساسي هو 6.3 ([1]) واخيرا فأنه يجب قبل النوم الغرغرة بدرجة قلوية من 7.8 إلى 8 وبإذن الله نقول وداعا لتسوس الاسنان ومشاكل الانف الفسيولوجية.

[1] 1. Washington N, Steeler, Jackson. “Determination of baseline human nasal PH and effect of intranasal administrative buffer.” Journal of Pharmaceutical 198 (2000): 139-146

 

مشاركة على: