جزيرة موريشيوس (أرض السكر و الإبتسامات)

الرابط المختصر: http://sawah.sa/?p=1357


خاص/ سواح

معلومات تاريخيه:

الموقع:

 

تقع موريشيوس ( موريشس ) في المحيط الهندي، على بعد 2000 كيلومتر من الشواطئ الجنوبية الشرقية للقارة الإفريقية، وإلى الشرق من مدغشقر، ولا تبعد كثيراً عن شمال مدار الجدي. وتتميز الجزيرة بتضاريسها الرائعة المتنوعة، من الشواطئ الرملية البيضاء، التي تليها سلاسل جبلية شاهقة في الجنوب الغربي، وخلجان وكهوف محمية شمالاً وشرقاً وإلى الغرب.

ورغم أن مورشيوس أقرب جغرافياً لغرب أفريقيا، إلا أنها متأثرة أكثر بروابط بريطانية وفرنسية وكذلك بالعمالة الهندية التي جاءت إليها أكثر من علاقتها الجغرافية مع أفريقيا، وفي مورشيوس يمكنك التمتع بطعم الحمص أو “يورك شاير بودنغ” في بهو يقدم القهوة الفرنسية، فيما تستمع لموسيقى الكرويل ولأحاديث السكان المحليين. وأجمل ما في مورشيوس هي النزهات الشاطئية التي تسحر فؤادك وكذلك النزهات القاربية التي يحملك فيها السكان المحليون ويستضيفونك في بيوتهم ويؤجرون لك سياراتهم وإما إذا كنت تبحث عن متعة شاطئية فقط، فتستطيع دائماً تفعل ما هو أكثر، ولا تفوتك فرصة زيارة مورشيوس من الداخل وخاصة العاصمة

موريشيوس تلك الجزيرة الافريقية الخلابة الواقعة على المحيط الهندي، يكمن سر وحدتها في تنوع واختلاف ثقافاتها وهذا سر قوتها. وهكذا تمازجت الثقافات لتتلاقح في تناغم بعيدا عن العصبية والمذهبية. حملت هذا الاسم تيمناً بالامير الهولندي موريس امير ناسو ابان الغزو الهولندي. لكنها برونقها وجمالها وموقعها الاستراتيجي ظلت مطمعا لكل طامع وغاز. غزاها الفرنسيون فسموها جزيرة فرنسا، وحل مكانهم الانجليز فأتوا بشعوب الهند، حتى اصبحت موريشيوس تحمل من كل بستان استعماري زهرة ثقافية لكنها جميعها كانت ثقافات قابلة للتمازج لا التناحر. 

موقعها الاستراتيجي حدا بمختلف الدول للظفر بها حسب الروايات التاريخية فإن أول قدم وطأت جزر موريشيوس كانت للبرتغاليين في بداية القرن السادس عشر في العام 1510م عندما حلوا بها بقصد الاستجمام والتزود بالمؤن لتكملة رحلاتهم بين مستعمراتهم الواقعة في الجزء الشرقي للقارة الأفريقية، ولكن ما شاهدوه من جمال جعلهم يتخذون من موريشيوس ملاذا يهربون إليه من جهد العمل الذي كانوا يمارسونه في المنطقة. 

shandrani-hotel
افتتن الهولنديون بالجزيرة وأطلقوا عليها اسم «موريشيوس» عام 1598م تيمناً بأميرهم موريس (Prince Maurice of Nassau) وقد جلبوا للجزيرة قصب السكر والغزلان، بعدهم دخلها الفرنسيون إثر طردهم الهولنديين عام 1710م، ومنذ ذلك الحين عرفت الجزيرة معنى التطور لأول مرة، فوضعت الحدود وتم بناء ميناء «بورت لويس»، وصارت الجزيرة تمد المناطق المجاورة بالسكر والبن وازدهرت التجارة بأنواعها.
 

دفع الموقع الاستراتيجي للجزيرة عام 1810م السفن البريطانية القادمة من رأس الرجاء الصالح في طريقها إلى الهند لغزوها وإبعاد الفرنسيين عنها لتنضم للامبراطورية البريطانية عام 1814م

نالت موريشيوس استقلالها عن بريطانيا في12 مارس 1968م متبنية معظم الأنظمة البريطانية والفرنسية في جميع أوجه حياتها الشعبية والرسمية. 

sands-resort-spa
تتبع جزيرة موريشيوس للقارة الأفريقية وتقع في الجزء الجنوبي للمحيط الهندي على الشرق من جزيرة مدغشقر وفوق مدار الجدي مباشرة في مساحة تبلغ 2040 كيلومتر مربع.


لم تكن جزر المحيط الهندي معروفة من قبل كمناطق سياحية، وكان أغلب الناس يعتقدون أن أشجار النخيل والرياح التجارية والرمال البيضاء على الشواطئ الزرقاء هي الصورة المرسومة لجزر جنوب الباسفيك والبحر الكاريبي لكن لم يعتقد أحد أن بامكانه زياراتها كمنطقة سياحية عادية. لكن البحار السبعة كان لابد أن يحين الوقت الذي تعلن فيه عن نفسها، وسيندهش المسافرون كم هي الأسعار تقل وتنخفض من أجلهم وتناسب جميع المسافرين بأي ميزانية.

ومورشيوس بالتحديد تقدم نفسها دائماً على أنها أكثر الجزر في المنطقة التي تمنح تسهيلات للسائحين، ومع الجنات الاستوائية المنتشرة على أرضها، يصبح الذهاب الى هناك صفقة لا تشعر بقيمتها إلا عندما تذهب الى هناك.

ورغم أن مورشيوس أقرب جغرافياً لغرب أفريقيا، إلا أنها متأثرة أكثر بروابط بريطانية وفرنسية وكذلك بالعمالة الهندية التي جاءت إليها أكثر من علاقتها الجغرافية مع أفريقيا، وفي مورشيوس يمكنك التمتع بطعم الحمص أو “يورك شاير بودنغ” في بهو يقدم القهوة الفرنسية، فيما تستمع لموسيقى الكرويل ولأحاديث السكان المحليين. وأجمل ما في مورشيوس هي النزهات الشاطئية التي تسحر فؤادك وكذلك النزهات القاربية التي يحملك فيها السكان المحليون ويستضيفونك في بيوتهم ويؤجرون لك سياراتهم لترى الجنة بنفسك واما اذا كنت تبحث عن متعة شاطئية فقط، فتستطيع دائماً تفعل ما هو أكثر، ولا تفوتك فرصة زيارة مورشيوس من الداخل وخاصة العاصمة بورت لويس.

pool
مدينة بورت لويس

تقع العاصمة بورت لويس في الطرف الشمالي الغربي من الجزيرة وتحفها الجبال من أكثر من جهة وهي الأكبر من حيث المساحة في مورشيوس رغم أنها تضم النسبة الأقل من تعداد السكان، وفي النهار تبدو بورت لويس كأي مدينة عصرية تضج بالأنشطة التجارية والزحام المروري وأبواق السيارات وكل ماشابه ذلك، وفي الليل تنعكس الصورة تماماً ويسيطر الهدوء على كل شيء، بل نستطيع القول إن المدينة تموت أثناء الليل والمكان الوحيد الذي يصدر منه صوت في ليل المدينة اليهم هو منطقة لوكودان ووترفرونت، حيث يمكنك أن تجد كازينو ودور عرض سينمائية ومحلات تجارية ومطاعم، وتوجد منطقة سكنية للمسلمين حول ميدان معمر القذافي الذي يقع على بعد ملائم من شارع جون كنيدي الذي يقع في الطرف الآخر للمدينة وميدان “تشايناتاون” حول الشارع الملكي والمدينة بشكل عام يمكنك أن تجوبها بكاملها على قدميك.

وسوق بورت لويس هو أنسب مكان تشعر فيه بأنك دخلت مدينة، فهو يقع في قلب المدينة وبه قسم خاص للخضروات والفواكه وأقسام للحوم والأسماك والهدايا والأشغال اليدوية والملابس والتوابل، وكن مستعداً لحمل كميات كبيرة من المشتريات. وبالقرب من السوق يوجد متحف التاريخ الطبيعي وهناك تستطيع أن ترى حمام “الدودو” المنقرض محنطاً، وهو موجود في ذلك المكان منذ نهايات القرن السابع عشر الميلادي.

وكذلك يمكنك أن تشاهد جمال عدة أنواع أخرى من الطيور المنقرضة المحنطة وكذلك الحيوانات والأسماك والمكان الوحيد المتبقي في بورت لويس هو متحف البريد ويضم مجموعة من طوابع البريد في مورشيوس. وإذا كانت الآثار الاسلامية تستهويك فعليك بزيارة مسجد جمعة الذي بنى في القرن الثامن عشر في وسط الميدان الصيني، وكذلك حصن آديليد الذي يطلق عليه العامة اسم القلعة وهو الوحيد المتبقي من أربعة حصون بريطانية أخرى كانت موجودة بالجزيرة وهو يتيح لك فرصة القاء نظرة على الجزيرة بأكملها من على سطح الجبال. وهناك مزار “بير ليفال” الذي يقع في مستهل شرق المدينة في منطقة “ستي كروس” و”بيير ليفال” يقال إنه استطاع أن يحول 67 ألف شخص إلى مورشيوس خلال سنوات حكمه الـ23 واليوم هو مدفون في المزار ووضع له تمثال هناك ويزوره السكان المحليون ليستمدون منه القوة ويتسابقون لمجرد لمسه.

piscine-et-kiosk
وفي قرية بامبلوسيس يمكنك زيارة حدائق السير “سيووساجور رامجولام باتونيكال” وهي التي تعرف باسم حدائق “باتونيكال” الملكية التي أنشأها الحاكم ماهي دي

لابوردونايس كحدائق للخضروات تمد منتجعه الخاص، وفي عام 1768 حولها الفرنسي بيير بوفوار لانتاج التوابل ثم أهملت حتى عام 1849 عندما استولى عليها البريطاني جيمس دولكان واعاد زراعتها بأشجار النخيل.

وهذا التاريخ البسيط يجعلها تستحق الزيارة في مورشيوس بالرغم من أن بها زهورا قليلة فاتنة منها زهور الليلك المائية التي تزرع في الأمازون وهي تتفتح زهوراً بيضاء في يوم وزهوراً حمراء في يوم آخر وهناك أيضاً أشجار البامبو الذهبية التي يستخرج منها اللبان أو “العلكة” وشجرة بوذا التي يعود تاريخها لـ200 عام وشجرة المسيح التي تشبه أوراقها الصليب، وأشجار الزنجبيل والسينامون والنتميج وبها عدد من الزهور البرية التي لا يمكنك أن تراها في أي مكان آخر بالجزيرة وبالمدينة أيضاً جاليري للفنون ومقبرة، وتقع قرية بامبلمويسيس على بعد 11 كيلومتراً شمال شرق بورت لويس.

merville-beach-hotel
موكا.. القلب الأكاديمي
على بعد 12 كيلومتراً من بورت لويس تقع مدينة موكا وعالمها يختلف كثيراً من العاصمة فهي القلب الأكاديمي لمورشيوس ما أن طبيعتها يغلب عليها الغابات الصغيرة والجبال المحيطة والمنازل الفاخرة، وبها جامعة “مورشيوس” ومعهد “المهاتما غاندي” الذي أنشئ ليحمي الثقافة الهندية لأهل مورشيوس وهو يضم المتحف الشعبي للهجرة الهندية، وبعض الآثار القليلة مثل المجوهرات التي كان يرتديها المهاجرون الهنود الأوائل وبعض الآلات الموسيقية وكتب وصكوك ملكية بيوت. وهناك أيضاً للمهتمين بالتاريخ “المعسكر آلي رديوت” وهو مبنى حكومي أقيم عام 1874 وتحول حالياً إلى قاعدة عسكرية أميركية ، ورغم أن المبنى نفسه لا يفتح للعامة إلا يومين في السنة في شهري مارس (اذار) وأكتوبر (تشرين الاول) إلا أنها حدائق تستحق الزيارة ويسمح بزيارتها في أي وقت . وهناك مبنى “أيركوهاوس” الذي تحول الى متحف عام 1986 وقد أنشئ عام 1830 كمعسكر حكومي ومن داخله يضم الآلات الموسيقية والأعمال الفنية والخرائط القديمة وبعض الأثاث المنزلي الهندي والصيني.

مواعيد مناسبة للزيارة
باستثناء موسم أعياد الميلاد، فمورشيوس في العادي لا تعرف المواسم الرائجة وغير الرائجة فالشتاء فيها يبدأ من شهر يوليو (تموز) الى سبتمبر (ايلول) وفي هذا الفصل تنخفض درجات الحرارة ويتحول الطقس من حار رطب إلى طقس منعش بنسمات باردة، مع القليل من الأمطار والرطوبة، وهذه الفترة هي الأكثر اقبالاً، واما الفترة الأقل التي تمتد من يناير إلى ابريل (نيسان) حيث يكون النهار أطول مع طقس حار رطب جداً، وفي بعض الأحيان تقع بعض الأعاصير، والزوار في تلك الفترة عليهم أن يكونوا مستعدين دائماً لقضاء عدة أيام بدون خروج وخصوصاً في أوقات الأمطار الغزيرة، واما الفترة من ديسمبر (كانون الاول) حتى مارس فهي أنسب فترة لهواة الغطس ففيها تكون المياه في أكثر حالاتها نقاء وصفاء، وشهر يونيو (حزيران) هو الأنسب لرياضة التزحلق على الماء وهواة مسابقات الصيد تناسبهم الفترة من أكتوبر الى ابريل، ففي هذه الفترة تقترب الأسماك الكبيرة من الشاطئ.

long-beach-mauritius

وتلبي مجموعة المنتجعات المتنوعة، ذات المستوى العالمي، متطلبات وأذواق جميع الزوار، كما تعد مثالية للعائلات ولرحلات شهر العسل للراغبين في قضاء عطلة حالمة في جو من السكينة والخصوصية. وتحتوي هذه المنتجعات على أندية مجهزة بمتطلبات ممارسة مختلف أنواع الرياضات البحرية. وأهم ما يميز موريشيوس شعبها الودود والمرافق السياحية المتكاملة وما تقدمه من خدمات راقية. وتتمازج كل هذه العناصر لتجعل من موريشيوس وجهة مثالية للعطلات.

وتتمتع موريشيوس بالعديد من عناصر الجذب السياحي، التي تجعل منها جنة لمحبي العطلات، مثل الطبيعة الاستوائية الساحرة والمنتجعات التي تلائم كافة الميزانيات، والأنشطة البحرية، كالتزلج على الماء وركوب القوارب الشراعية، وتسلق الجبال والمشي وركوب الدراجات وقيادة السيارات. كما يمكن للزوار شراء المشغولات التقليدية، كالمنسوجات والسلال والحقائب والمنحوتات، أو زيارة حدائق بامبليموسيس النباتية والنهر الأسود ومتنزه جورجيز الوطني.

منتجع سان جران الرائع، هو الفندق المعتمد لطيران الإمارات في جزيرة موريشيوس ويتكون بأكمله من أجنحة فاخرة، ويعد واحداً من أرقى المنتجعات في العالم، حيث يضم 162 جناحاً مشيداً على الطرازين الفرنسي والهولندي ، وثلاثة مطاعم، أشهرها مطعم “سبون دي إليز” الذي أنشأه الشيف الفرنسي الشهير ألان دوكاس الحائز على نجمة ميشلين وصممه فيليب ستارك.
ويستطيع العملاء في كل عطلة الاختيار من بين مجموعة واسعة من الجولات والرحلات المحلية، الطويلة والقصيرة، كما تشتهر “الإمارات للعطلات” بتفصيل برامج عطلات حسب الطلب تتيح لوكلاء السفر تقديم مجموعة من أهم الفعاليات والأماكن للعملاء في الوجهات التي يختارونها.
[/align]
[/frame]

les-pavillons-beach-view

تمازج وانسجام 

قل ما يثبت عن دولة ما ادعاؤها بانسجام شعبها من ذوي الأصول والأعراق المختلفة. أما موريشيوس فهي من الدول التي تتمتع بهذا الامتياز، مزيج وانسجام ووحدة وطنية تنتهي عندها جميع أوجه الخلاف الأمر الذي يراه كل من شاهد الحياة في الجزيرة أمرا مستحيلا. موريشيوس مكتظة بالسكان (نظرا لصغر مساحتها)، رغم أن تعدادها لا يتجاوز المليون ونصف المليون نسمة، حسب آخر إحصاء في 2001م، يعمل معظمهم في الصيد والزراعة. 

كانت موريشيوس شبه مهجورة حتى جاءها الغزاة، وجاءت هجرة الصينيين الباحثين عن الثروة التجارية بأعداد هائلة ليصبحوا أحد أعمدة الشعب، ولا ننسى هجرة اليهود من شرق أوروبا وخاصة بولندا هربا من بطش الألمان ونزوحا نحو فلسطين المحتلة عبر الساحل الغربي لأفريقيا مرورا برأس الرجاء الصالح ليجدوا أنفسهم مواطنين لدولة موريشيوس قبل أن يهاجر عدد كبير منهم مؤخرا و توجد في الجزيرة مقبرة كبيرة لليهود نتيجة غرق إحدى هذه السفن التي كانت تحمل المهاجرين من بولندا.

هذا الخليط النادر ميز الشعب الموريشيوسي بخصائص التعدد الفريدة، ولكن من حيث الترتيب النسبي ينقسم الشعب حسب أصولهم إلى: الهنود 52% ويليهم الكرويل أو الأفارقة 27% ثم الصينيون 3% وكل من الفرنسيين والبرتغاليين 2%، ونسب قليلة من اندونيسيا والجزر المحيطة. 
و يمكن تقسيم عدد السكان حسب دياناتهم كما يلي: 51% هندوس ، 27% مسيحيين و 17% مسلمين و البقي 5% متنوعة.


exterior

اللغة 

شهدت اللغة الرسمية تحولات بكثرة الاستعمار إلى أن استقرت على الإنجليزية. وهذه التحولات مكنت الفرد الموريشسي من اجادة لغات عديدة، حيث إن غالبية السكان اضافة إلى اللغة الرسمية يتحدثون الفرنسية بطلاقة، أما الكرويل فهي اللغة العامية التي تجمع جميع الناس بمختلف ثقافاتهم واصولهم، لأنها مزيج من عدة لغات: البرتغالية والسواحلية والفرنسية والانجليزية، أي اللغة التي تمثل شعب الجزيرة، اضافة لبعض اللهجات المحلية مثل الهاكا والبوجبوري. 

لا غرابة أن تتعدد الديانات طبقا لتعدد الأصول والأعراق، ولكن الغريب في الأمر هو أن تجد هذا الشعب ينسى أمر ذلك الاختلاف حتى في عادات زواجهم. 

النظم الاستعمارية العديدة أوجدت ثقافات متنوعة شكلت وجودا شاركت فيه شعوب مختلفة، وأوجدت شكلا مغايرا لما هو عليه في بقية الدول، فمنذ أن أوفد البريطانيون ذلك العدد الضخم من ذوي الأصل الهندي إلى الجزيرة، ومن الولايات الهندية التي تختلف في بعضها من لغاتها وثقافاتها، حتى اضيفت إلى الجزيرة ثروة ثقافية كبيرة إلى تلك الغنية الموجودة أصلا، فمنذ أن نالت الجزيرة استقلالها عن بريطانيا عام 1968م وهي تنعم بحكم ديموقراطي لممثلين من الشعب مباشرة. وتكثر الاحتفالات الشعبية لكثرة المعتقدات، فنجد لكل طائفة احتفالا يخصها اضافة إلى الاحتفالات الرسمية للدولة، أما الشكل الثقافي الذي تعرف به الجزيرة فهو عبارة عن رقصات مصحوبة بأغان مقتبسة من التراث الأفريقي لشعوب مدغشقر، وهي في الأصل بكاء للروح تعبيرا عن الرغبة الإنسانية للترويح عن النفس، وتعكس المتعة والأسف معا، وتؤدى دائما على شواطئ الهندي الذي كان يلجأ إليه الأهالي لإزالة هموم الاسترقاق وتعب العمل بوضع جميع تلك الأعباء النفسية والاجتماعية على المحيط، ذلك المارد الذي يسع صدره لحمل كل ما هو ثقيل على بشر، إلى أن أصبحت على ما هو عليه اليوم، وصارت اليوم مورد ترفيه لجميع شعوب الجزيرة بمختلف أصولهم، فالايقاع واللحن والحركات تعني موريشيوس المتجانسة، تؤدى باستخدام آلات بدائية متمثلة في «رافان» وهي مجموعة أعواد متراصة يحمل كل واحد منها نغمة مختلفة، و«تراينغل» وهي قطعة معدنية ثلاثية الأضلاع يتم النقر عليها بواسطة قضيب خشبي اضافة إلى المؤثرات الموسيقية الأخرى من ضرب ملاعق الطعام والزجاج الفارغ بعضه ببعض.

exterior-2

الدودو:

تشتهر الجزيرة بهذا الطائر الجميل و الغريب و الذي لم يكن موجود إلا في موريشيوس، وقد إكتشفه البرتغاليون عند نزولهم للجزيرة عام 1681م و هذا الطائر من فصيلة الحمام و يبلغ وزنه 23 كيلو و لكبر حجمه لا يستطيع الطيران، وهذا كان أحد أهم أسباب إنقراضه حيث كان فريسة سهلة للكلاب و الخنازير البرية.

وتجد الدودو في كل مكان في الجزيرة منحوتاً و مرسوماً و هو من الهدايا التذكارية المميزة و أحد أهم معالم الجزيرة.
و يرجع سبب تسميته بهذا الإسم إلى الكلمة الهولندية (Dodoor) و تعني بالإنجليزية (sluggard) و تعني بالعربية كسلان.

أهم المدن

exterior-1
مدينة بورت لويس 

تقع العاصمة بورت لويس في الطرف الشمالي الغربي من الجزيرة وتحفها الجبال من أكثر من جهة وهي الأكبر من حيث المساحة في مورشيوس رغم أنها تضم النسبة الأقل من تعداد السكان، وفي النهار تبدو بورت لويس كأي مدينة عصرية تضج بالأنشطة التجارية والزحام المروري وأبواق السيارات وكل ماشابه ذلك، وفي الليل تنعكس الصورة تماماً ويسيطر الهدوء على كل شيء، بل نستطيع القول إن المدينة تموت أثناء الليل والمكان الوحيد الذي يصدر منه صوت في ليل المدينة اليهم هو منطقة لوكودان ووترفرونت، حيث يمكنك أن تجد كازينو ودور عرض سينمائية ومحلات تجارية ومطاعم، وتوجد منطقة سكنية للمسلمين حول ميدان معمر القذافي الذي يقع على بعد ملائم من شارع جون كنيدي الذي يقع في الطرف الآخر للمدينة وميدان “تشايناتاون” حول الشارع الملكي والمدينة بشكل عام يمكنك أن تجوبها بكاملها على قدميك.

وسوق بورت لويس هو أنسب مكان تشعر فيه بأنك دخلت مدينة، فهو يقع في قلب المدينة وبه قسم خاص للخضروات والفواكه وأقسام للحوم والأسماك والهدايا والأشغال اليدوية والملابس والتوابل، وكن مستعداً لحمل كميات كبيرة من المشتريات. وبالقرب من السوق يوجد متحف التاريخ الطبيعي وهناك تستطيع أن ترى حمام “الدودو” المنقرض محنطاً، وهو موجود في ذلك المكان منذ نهايات القرن السابع عشر الميلادي.

وكذلك يمكنك أن تشاهد جمال عدة أنواع أخرى من الطيور المنقرضة المحنطة وكذلك الحيوانات والأسماك والمكان الوحيد المتبقي في بورت لويس هو متحف البريد ويضم مجموعة من طوابع البريد في مورشيوس. وإذا كانت الآثار الاسلامية تستهويك فعليك بزيارة مسجد جمعة الذي بنى في القرن الثامن عشر في وسط الميدان الصيني، وكذلك حصن آديليد الذي يطلق عليه العامة اسم القلعة وهو الوحيد المتبقي من أربعة حصون بريطانية أخرى كانت موجودة بالجزيرة وهو يتيح لك فرصة القاء نظرة على الجزيرة بأكملها من على سطح الجبال. وهناك مزار “بير ليفال” الذي يقع في مستهل شرق المدينة في منطقة “ستي كروس” و”بيير ليفال” يقال إنه استطاع أن يحول 67 ألف شخص إلى مورشيوس خلال سنوات حكمه الـ23 واليوم هو مدفون في المزار ووضع له تمثال هناك ويزوره السكان المحليون ليستمدون منه القوة ويتسابقون لمجرد لمسه.

كيوربيبي :


وهي تقع على أسفل نقطة بالنطاق المدني الذي يمتد قطريا على حدودها من «بورت لويس» ماراً «بيوباسن» و«روزهيل» و«كوتربرون» و«فاكواس» ثم «فينكس». وتعد كيوربيبي اليوم من أجمل المدن حيث معمارها الاستعماري العريق، وحدائقها العامة الخلابة، وأسواق خضرها الشهيرة اضافة إلى اجمل منظر بالجزيرة وهو «تروأوكسسيرف» ومزارع الشاي المنمقة.
 

ماهيبورغ:


جاءت تسميتها نسبة للحاكم الفرنسي «ماهي دو لابوردونياز». زيارة قصيرة إلى متحف المدينة تظهر لك ثراء الماضي التاريخي كونها كانت الميناء عند نزول الهولنديين على أرض الجزيرة لأول مرة، وصارت أول عاصمة لها بعد ذلك، ومسرح انتصارات أسطول نابليون على البريطانيين تلك الأحداث المنقوشة على قوس النصر في باريس
 

constance-belle-mare

غراند باي :


وتدين بجمالها لنوعية مائها الزمردي الفاتن، وشواطئها التي لا تعرف طعم النوم، بالإضافة للأسواق الجميلة و المقاهي الممتدة على الساحل

قرية بامبلوسيس


يمكنك زيارة حدائق السير “سيووساجور رامجولام باتونيكال” وهي التي تعرف باسم حدائق “باتونيكال” الملكية التي أنشأها الحاكم ماهي دي لابوردونايس كحدائق للخضروات تمد منتجعه الخاص، وفي عام 1768 حولها الفرنسي بيير بوفوار لانتاج التوابل ثم أهملت حتى عام 1849 عندما استولى عليها البريطاني جيمس دولكان واعاد زراعتها بأشجار النخيل.
وهذا التاريخ البسيط يجعلها تستحق الزيارة في مورشيوس بالرغم من أن بها زهورا قليلة فاتنة منها زهور الليلك المائية التي تزرع في الأمازون وهي تتفتح زهوراً بيضاء في يوم وزهوراً حمراء في يوم آخر وهناك أيضاً أشجار البامبو الذهبية التي يستخرج منها اللبان أو “العلكة” وشجرة بوذا التي يعود تاريخها لـ200 عام وشجرة المسيح التي تشبه أوراقها الصليب، وأشجار الزنجبيل والسينامون والنتميج وبها عدد من الزهور البرية التي لا يمكنك أن تراها في أي مكان آخر بالجزيرة وبالمدينة أيضاً جاليري للفنون ومقبرة، وتقع قرية بامبلمويسيس على بعد 11 كيلومتراً شمال شرق بورت لويس.

centara-grand-azuri-resort

موكا.. القلب الأكاديمي


على بعد 12 كيلومتراً من بورت لويس تقع مدينة موكا وعالمها يختلف كثيراً من العاصمة فهي القلب الأكاديمي لمورشيوس ما أن طبيعتها يغلب عليها الغابات الصغيرة والجبال المحيطة والمنازل الفاخرة، وبها جامعة “مورشيوس” ومعهد “المهاتما غاندي” الذي أنشئ ليحمي الثقافة الهندية لأهل مورشيوس وهو يضم المتحف الشعبي للهجرة الهندية، وبعض الآثار القليلة مثل المجوهرات التي كان يرتديها المهاجرون الهنود الأوائل وبعض الآلات الموسيقية وكتب وصكوك ملكية بيوت. وهناك أيضاً للمهتمين بالتاريخ “المعسكر آلي رديوت” وهو مبنى حكومي أقيم عام 1874 وتحول حالياً إلى قاعدة عسكرية أميركية ، ورغم أن المبنى نفسه لا يفتح للعامة إلا يومين في السنة في شهري مارس (اذار) وأكتوبر (تشرين الاول) إلا أنها حدائق تستحق الزيارة ويسمح بزيارتها في أي وقت . وهناك مبنى “أيركوهاوس” الذي تحول الى متحف عام 1986 وقد أنشئ عام 1830 كمعسكر حكومي ومن داخله يضم الآلات الموسيقية والأعمال الفنية والخرائط القديمة وبعض الأثاث المنزلي الهندي والصيني.

فليك إن فلاك


تقع في الجزء الغربي من الجزيرة و تحتوي على مجموعة صغيرة من الأسواق و تتميز بشواطئها الجميلة و وجود عدد كبير من الفنادق المشهورة مثل الهيلتون و الشوقار بيتش ريسورت و دينا روبين و الأوبوري

العملة:

الروبية الموريشيسية هي العملة الأساسية و يمكن التعامل باليورو و الدولار و إليكم أمثلة للتحويلات:

100 دولار = 3000 روبية
100 يورو = 4500 روبية
100 ريال =800 روبية

تأشيرات الدخول (الفيزا)


مورشيوس بالتحديد تقدم نفسها دائماً على أنها أكثر الجزر في المنطقة التي تمنح تسهيلات للسائحين، فمواطنو الدول الخليجية لا يطلب منه أية تأشيرات فقط أن يكون الجواز صالح و غير منتهي.
و هذ هو الحال لباقي الجنسيات إل أنه يوجد بعض الإستثناءات وخاصة على الجنسيات الأفريقية (السودان و الحبشة) و يمكن طلب الفيزا من المطار بعد التنسيق مع وكيل السياحة في بلدكم و قبل بدء الرحلة.

حالة الطقس


كل أوقات السنة تعتبر مواعيد مناسبة للزيارة باستثناء موسم أعياد الميلاد وفترة مواسم الأمطار
 

وموريشس فيها فصلين فقط…..صيف وشتاء 

وبالنسبة للسياحة فمورشيوس في العادة لا تعرف المواسم الرائجة وغير الرائجة 

الصيف يبدأ من نوفمبر وينتهي في أيار / مايو

ودرجة الحرارة تتراوح ما بين 25 و 33 درجة مئوية 

مع ارتفاع ملحوظ في الرطوبة والأمطار والرياح خاصة في كانون الثاني / يناير الى مارس اذار وهي الفترة التي لا ينصح السفر بها للجزيرة

الشتاء يبدأ من أيار / مايو وينتهي في اكتوبر تشرين الاول. 

الشتاء عموما معتدل الحرارة واقل رطوبة مع درجات حرارة تتراوح بين 24 درجة مئوية في المناطق الساحلية إلى 19 درجة في الهضاب. 

بالنسبة للسباحة فدرجة حرارة الماء 22 درجة مئوية في الشتاء مما يجعل السباحة ممكنة لكن في ساعات محدودة في وسط النهار

الفترة من منتصف مارس حتى شهر يوليو (تموز) فهي أنسب فترة لهواة الغطس ففيها تكون المياه في أكثر حالاتها نقاء وصفاء، وشهر يونيو (حزيران) هو الأنسب لرياضة التزحلق على الماء وهواة مسابقات الصيد تناسبهم الفترة من أكتوبر الى ابريل، ففي هذه الفترة تقترب الأسماك الكبيرة من الشاطئ
أفضل وقت لزيارة الجزيرة هي الفترة بين الفصلين

خلال شهري 5 و 6 ميلادي

او

خلال شهري 9 و 10 ميلادي


.

جدول درجات الحرارة 

(السطر الرابع يظهر وبوضوح معدل تساقط الأمطار)

جدول تفصيلي يشمل سرعة الرياح والرطوبة

هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 730x435 .

التيار الكهربائي 


قوة التيار 220 فولت و تستخدم الأفياش الأوروبية الثلاثية ويفضل أن يحمل المسافر فيش السفر.

التقسيم الإداري للجزيرة


تقسم موريشيوس إلى 9 مقاطعات إدارية:

  1. Black River
    2. Flacq

    3. Grand Port
     
    4. Moka
     
    5. Pamplemousses
     
    6. Plaines Wilhems
     
    7. Port Louis
     
    8. Rivière du Rempart
    9. Savanne

 

الإقتصاد


تعتمد الجزيرة بعد السياحة على الزراعة في إقتصادها المحلي، وأهم المنتجات الزراعية
 

قصب السكر
الأناناس
الشاي
والعديد من الخضروات والفواكه الموسمية.

 

هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 730x523 .

كيف تصل إلى موريشيوس..

 

تسير الخطوط الإماراتية 6 رحلات أسبوعياً بين دبي وجزيرة موريشيوس بالتعاون مع طيران موريشيوس، وتسخدم طائرة البوينج 300-777 , والأيرباص بثلاث درجات (السياحية، الأعمال و الأولى)

كما يمكن الوصول للجزيرة عن طريق دار السلام أو نيروبي

أما بالنسبة لباقي دول العالم فتوجد رحلات شبه يومية مباشرة من معظم عواصم الدول الكبيرة وخاصة باريس / لندن / جنيف / فرانكفورت

مكتب الخطوط الإمارتية:

يقع مكتب الأمارتية في العاصمة بورت لويس في بناية Harbour Front Building في الطابق الأرضي

مقابل كودو وتر فرونت و لا تحتاج الحجوزات لتأكيد العودة في حالة أن الحجوزات مؤكدة

 

Address Ground Floor, Harbour Front Building
Place d’Armes
Port Louis, Mauritius
 
Telephone + 230 2139100
 
Fax + 230 2130550
 
Email
 ekmauritius@emirates.com 
Working hours Mon to Fri, 18:30 to 16:30
 
Sat, 09:00 to 12:30
 
Sun, Closed

الإقامة/ أين تسكن؟ 


تلبي مجموعة المنتجعات المتنوعة ذات المستوى العالمي متطلبات وأذواق جميع الزوار، كما تعد مثالية للعائلات ولرحلات شهر العسل للراغبين في قضاء عطلة حالمة في جو من السكينة والخصوصية. وتحتوي هذه المنتجعات على أندية مجهزة بمتطلبات ممارسة مختلف أنواع الرياضات البحرية وتتركز معظم هذه المنتجعات في منطقتين هما فليك إن فلاك في الغرب و بيل مير في الشرق

وأهم ما يميز موريشيوس المرافق السياحية المتكاملة وما تقدمه من خدمات راقية. وتتمازج كل هذه العناصر لتجعل من موريشيوس وجهة مثالية للعطلات.

أهم المنتجعات و الفنادق

عناوين بعض الفنادق المختارة و المميزة:

 

في الشرق مدينة بيل مار (لمشاهدة شرح تفصيلي يمكن زيارة تقريري المفصل عن الفندق هنـــــا ) وهنـــا و هنــــا

كما يمكن قرائة رأيي وتقييمي هنــــــا

BELLE MARE
BELLE MARE PLAGE GOLF HOTEL & RESORT
 
Tel: + (230) 415 1501, 415 1083/4/5/6
Administrative Fax: + (230) 415 1082
Hotel & Reservation Fax: + (230) 415 1993
Administrative E-mail:resachsl@intnet.mu
Marketing E-mail:chslmkt@intnet.mu
 
Direction : Christophe Plantier
 
No. of rooms : 178
Luxury Hotels Mauritius, Five Star Resorts Mauritius | CONSTANCE BELLE MARE PLAGE – Luxury Resort – Golf Resort

LE COCO BEACH HOTEL 

(الفندق سوف يغلق ابوابه حتى نهاية 2009م للتجديدات)

يمكن الأطلاع على المزيد عن هذا الفندق هنـــــا


Tel: + (230) 415 1010
Fax: + (230) 415 1888
 
Direction : Olivier Louis
 
No. of rooms : 339
Le Coco Beach – Mauritius

LE SAINT GERAN HOTEL GOLF CLUB & CASINO 
Tel: + (230) 415 1825
Fax: + (230) 415 1539
 
E-mail :
 stgeran@intnet.mu 
General Manager : Sylvain S.Ercoli
 
No. of rooms : 175
http://www.oneandonlyresorts.com/oao…ang=0&sct=home

Four Seasons Mauritius at Anahita

Beau Champ, Mauritius 
Tel. (230) 402 3100 Fax. (230) 402 3120

Four Seasons Browser Compatibility Page

Anahita The Resort – Mauritius – Luxury residences and villas

المنتج يحتوي عدة أنواع من الوحدات بما في ذلك الفلل

هنا 
و
هنا

كما توجد فرص عقارية ممتازة للشراء هنا

Anahita World Class Sanctuary Mauritius

في الغرب فليك إن فلاك
FLIC EN FLAC

SOFITEL IMPERIAL 
Tel: + (230) 483 8700
Fax: + (230) 453 8320
 
No. of rooms : 143
Hotel Sofitel Impérial Resort & spa – Luxury hotel FLIC EN FLAC – Official Web Site

LA PIROGUE HOTEL 
Tel: + (230) 453 8441
 
Fax: + (230) 453 8449
No. of rooms : 248
 
La Pirogue – Mauritius

SUGAR BEACH 
Tel: + (230) 453 9090
Fax: + (230) 453 9100
 
Direction : Jörg A.Hauri
 
Sugar Beach Resort – Mauritius

في الشمال
GRAND BAY

HOTEL LE MAURICIA 
Tel: + (230) 263 7810
Fax: + (230) 263 7888
 
E-mail :
 veyrierf@intnet.mu 
No. of rooms : 195
http://www.beachcomber-hotels.com/en…icia/hotel.htm

LE ROYAL PALM 
Tel: + (230) 209 8300
Fax: + (230) 263 8455
 
Direction : J-P.Chaumard
No. of rooms : 82
http://www.beachcomber-hotels.com/en…palm/hotel.htm

InterContinental Mauritius Resort (الإفتتاح ابريل 2009)

InterContinental Hotels & Resorts | InterContinental Mauritius Resort

جميع الغرف تطل على البحر 

والأسعار تبدأ من 500 يورو لليلة

يمكن الحجز في مجموعة فنادق انتركونتيننتال في جميع انحاء العالم باستخدام ارقام الهواتف المجانية التالية: 

من البحرين هاتف رقم 800880, الكويت 4732100 تحويلة 6233, قطر 0800971234, المملكة العربية السعودية 8008971465, الامارات العربية المتحدة ,8004642, الاردن 80022666, مصر 08004433322, سلطنة عمان 800777999 ولبنان رقم 01426801 واطلب من عامل البدالة في إيه تي اند تي وصلك مع رقم 8668667556. 

في الجنوب الشرقي

LE TOUESSROK HOTEL & L’ILE AUX CERFS 
La Pelouse, Trou d’Eau Douce
Tel: + (230) 419 2451
Fax: + (230) 419 2025
E-Mail:
 touesrok@bow.intnet.mu 
General Manager : Philippe Requin
No. of rooms : 200
http://www.oneandonlyresorts.com/oao…ang=0&sct=home

Ile des Deux Cocos 

Central Reservations Office 
Naïade Resorts – Head Office
 
Pierre Simonet Street
Floreal
 
Mauritius
Registration number: 6590
 
Tel : (+230) 698 2222/ 698 2727
 
Fax : (+230) 698 4222
 

يمكن استأجار جزيرة خاصة من نفس هذا المنتجع

وهذه بعض الصور لبعض الفنادق المختارة

منتجع سانت جيران

One & Only LE SAINT GERAN HOTEL GOLF CLUB & CASINO

منتجع سان جيران الرائع، هو الفندق المعتمد لطيران الإمارات في جزيرة موريشيوس و الوحيد في الجزيرة الذي يندرج تحت إسم (THE ONE & THE ONLY) ويتكون بأكمله من أجنحة فاخرة، ويعد واحداً من أرقى المنتجعات في العالم، حيث يضم 162 جناحاً مشيداً على الطرازين الفرنسي والهولندي ، وثلاثة مطاعم، أشهرها مطعم “سبون دي إليز” الذي أنشأه الشيف الفرنسي الشهير ألان دوكاس الحائز على نجمة ميشلين وصممه فيليب ستارك.
معدل تكلفة الإقامة 600 يورو للشخص لليلة و 70 يورو للأطفال من 2 إلى 14 سنة

منتجع شوقر بيتش / كوكو بيتش / لا بيروق:
LA PIROGUE HOTEL/ Coco Beach / Sugar Beach

منتجع شوقر بيتش

وهي منتجعات تابعة لنفس شركة سانت جيران و تحت إدارة (ONE & THE ONLY) و تمتاز بوجود نادي الأطفال و الأكل الممتاز جدا، و هي أقل تكلفة من سانت جيران و لكن بنفس الجودة، و خلال زياراتي الأخير و بعد تجربتي لسانت جيران أستقريت على شوقار بيتش ريزورت لعدة أسباب منها:
* معاملة ممتازة
* برنامج يومي لكل النشاطات في المنتجع و لكل ساعة من اليوم
* شواطئ و مساحات خضراء رهيبة
* نادي أطفال متكامل بمعنى الكلمة (ألعاب/مسبح/مطعم) خاص وبرنامج أسبوعي
* الأكل متعة بحد ذاتها لم أجدها في أي مكان في العالم
* خدمات الفندق ممتازة (ألعاب مائية/ مساج / صالة جم للرياضة / ملاعب تنس)
* سعر مناسب مقابل الخدمات المتوفرة

معدل تكلفة الإقامة 200 يورو للشخص لليلة و 60 يورو للأطفال من 2 إلى 14 سنة

معلومة هامة للغاية:

إن معظم المسافرين يصلون لجزيرة موريشيوس عن طريق الخطوط الإمارتية ويوجد هناك حتى 6رحلات أسبوعية 

ومواعيد الرحلات قد يعرض المسافر لأمرين

1- وقت وصول الرحلة لموريشيوس هو في الصبح عند الساعة 8 ويستغرق إجراءات الجوازات واستلام الحقائب حوالي الساعة أو أقل وساعة أخرى للوصول للفندق
وهذا يعني الوصول للفندق حوالي الساعة العاشرة صباحا

ونظام الفنادق في موريشيوس ومعظم أنحاء العالم يقضي بإستلام الغرفة بين الساعة 12 و الساعة 2 ظهرا

ولابد من السائح أن يقوم بعمل تحضير نفسي لهذا الأمر خاصة اذا كان الفندق ممتلء ويتوجب الإنتظار لعدة ساعات

2-رحلة العودة (موريشس-دبي) ليست بأحسن حال ايضا حيث تقلع الطائرة عند الساعة 11 مساءا، وهذ يعني أن تكون في المطار عند الساعة8 مساءاً ،وجميع الفنادق وقت الخروج هو 2 ظهرا بحد أقصى، و لايوجد الشيء الكثير لعمله في المطار خاصة أن المطار صغير و لايوجد بها أسواق كبيرة

في كل الحالات يجب عمل الترتيبات اللازمة مع الفندق مباشرة أو مع وكيل السفر قبل السفر للتأكد من عدم تعرضكم للجلوس والأنتظار في المطار أو الفندق من 5 – 7 ساعات

حيث يمكن ترتيب الموضوع مع الفندق ومن وقت كافي ودفع مبلغ مالي مقابل الإنتقال لغرفة صغيرة مثلا او عمل اي نشاط قبل السفر
أما وقت الوصول فغالبا تتوفر الغرفة فور الوصول

5- ترو دوشTrou deau Douce – 

مدينة ساحلية في غرب الجزيرة و تمتاز بشواطئها الجميلة

6- منتزه كاسيلا بيرد للطيور


تمتد هذه الحديقة الطبيعية على مساحة 20 هكتاراً في منطقة النهر الأسود, وفيها 90 قفصاً للطيور تضم نحو 1500 طائر, إضافة الى السلاحف العملاقة والقردة ذات الذيل الطويل والنعام وأنواع أخرى.

7- ولمار –Chassee de Wolmar

تقع في غرب الجزيرة و تشتهر بوجود مدينة فليك إن فلاك و الفنادق الجميلة الممتدة على الساحل و سوبر ماركت (لندن) الكبير

8- ترو أو سيرفز – Trou Aux Cerfs

يوجد في مدينة كيور بايب بركان خامد, ومصنع لنماذج السفن حيث تشاهدون الحرفيين أثناء عملهم.


9- دومين دو شاسو- Domaine du chasseur

محمية طبيعية تقع ناحية الساحل الشرقي ويعيش فيها نحو 1000 غزال إضافة الى الخنازير البرية والطيور النادرة المعرضة للإنقراض, ويمكنك هنا قيادة الدراجات والإستمتاع بالأجواء المفتوحة.

10- ميناء Vieux Grand Port

تقع في الجنوب الشرقي و تعتبر هذه المدينة من أقدم المدن التي استوطنها الهولنديين

11 – النهر الأسود ومنتزه جورجيز الوطني – Black River Gorges

تمتد على مساحة 16 ألف هكتار من الأراضي المرتفعة الى الشمال الغربي من كيوربايب. و أنسب وقت للزيارة خلال موسم تفتح الأزهار بين سبتمبر ويناير. ويوجد هناك شلال أليكساندرا وبالقرب من الساحل غربا يوجد الشلال الشهير تامارين – Tamarin Falls

12- جراند باسين – Grand Bassin

و هو من أكبر معابد الهندوس و توجد به البحيرة المقدسة.

13- بويس تشيري – Bois Cheri

يوجد فيه متحف شهير في مدينة بويس تشيري و يمكنك هنا زيارة مزرعة الشاي والمصانع المختلفة لكافة أنواع الشاي المحلي.

14/15/16- ماهيبورج – Mahebourg

جاءت تسميتها نسبة للحاكم الفرنسي «ماهي دو لابوردونياز». زيارة قصيرة إلى متحف المدينة تظهر لك ثراء الماضي التاريخي كونها كانت الميناء عند نزول الهولنديين على أرض الجزيرة لأول مرة، وصارت أول عاصمة لها بعد ذلك، ومسرح انتصارات أسطول نابليون على البريطانيين تلك الأحداث المنقوشة على قوس النصر في باريس

17- شاماريل (الأرض الملونة) – Chamarel (Coloured earth)


و تشاهد في هذه المنطقة الجميلة التي تقع على إمتداد قرية كاس نويال على رمال ملونة (زرقاء / خضراء / حمراء / وصفراء) نتيجة وجود نشاطات بركانية قديمة في هذه المنطقة، والدخول بسعر رمزي.

18- لي مورن باربانت – Le Morne Brabant


وكان هذا الجبل مكان مناسب لإختباء العبيد الهاربين من أسيادههم عند العام 1800م وكان بعضهم يرمي نفسه من قمة الجبل التي ترتفع إلى 556م.

19- حديقة التماسيح – La Vanille Crocodile Park


و تقع في جنوب الجزيرة و يمكنك مشاهدة التماسيح و التي تم إحضارها من جزيرة مدغشقر المجاورة

20- ( سان أوبي) – Le Saint Aubin

عبارة عن منزل الكولونيل (Le Saint Aubin) الذي بني في عام 1918م و تقع في جنوب الجزيرة

أماكن أخرى تستحق الزيارة

آيل أو سيرفز – Ile aux Cerfs

تقع في الشرق و تستغرق الرحلة في البوت 20 دقيقة وتوفر هذه الجزيرة معبراً إلى واحدة من أجمل البحيرات حيث يمكنك التمتع بمجموعة مختلفة من الرياضات المائية بالإضافة لوجود مطعمين.

هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 635x440 .

هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 635x440 .

لمشاهدة باقي الصور يمكنكم زيارة تقريري https://travel.maktoob.com/vb/travel156972/

البلو سفاري (Blue Safari Submarine)

وحتى وصلنا للبلو سفاري – Blue Safari

البلو سفاري من أشهر النشاطات بالجزيرة – Blue Safari

يمكن للسائح ركوب الغواصة والنزول 35 متر تحت سطح الماء

ولا بد من الحجز المسبق (ضروري جدا)

يوجد نوعان رئيسيين: )

كلاهما يستغرق 45 دقيقة تحت الماء

لكن يحتاج الى ساعتين قبل وبعد الرحلة للتحضير والتجهيز

النوع الأول وهو الصب مرين – Submarines

سعر الرحلة للشخص الواحد 3500 روبية (450 ريال أو 80 يورو)

الصور من موقعهم

والنوع الثاني وهو الصب سكوتير – Subscooters

وهي غواصة صغيرة لشخصين

السعر لشخصين 4600 روبية (600 ريال 110 يورو)

كما توجد عروض خاصة أخرى مثل العشاء تحت الماء وغيرها…..

وهذا عنوانهم (ولا تنسون الحجز المسبق)

Blue Safari Submarine
Route Royale
Grand Baie
ILE MAURICE

Tel : (+230) 263 3333
Fax : (+230) 263 3334

Email : bluesaf@intnet.mu

كابتن نيمو (المشي تحت الماء)


Under Sea Walk

من الأشياء التي قد تريد تجربتها و هي موجودة في مدينة جراند باي و يمكن الإتصال والحجز على رقم : 230
2633101 و 263 3077

الكاتاماران – Catamaran

وهي أبوات شراعية كبيرة جميلة وآمنة بإذن الله

وتقع في شمال الجزيرة في منطقة القراند باي

المحل موجود في سوق السن سيت وعلى الشاطيء ومقابل المقهى

مشهور جدا في تأجير الأبوات من نوع الكاتاماران – Catamaran

سواء مع قروب من 9 الصباح الى 4 العصر مع وجبة الغداء ب1200 روبية للشخص

او يمكن استأجاره بالكامل بحدود 10000 روبية (300 دولار)

أو نصف يوم

وأنصح وبقوة برحلة الغروب لمدة ساعتين (جميلة ورائعة جدا) بحدود 200 دولار

سبورت فيشر يعتبر من أفضل وأكفأ و أقدم الشركات المتخصصة في هذا المجال

ويجب الإتصال قبل يومين أو ثلاثة للحجز

Sportfisher

Phone: (230) 2638358

معرض الأسماك الحية – Aquarium

تم بناء خمسة أحواض مائية كبيرة تحتوي على كائنات بحرية جميلة و تقع في الشمال الغربي من الجزيرة جنوب مدينة جراند بي. 

Address Coastal Road
City Pointe Aux Piments
Region North
Phone (230) 261 4561
Fax (230) 261 5080
email 
info@mauritiusaquarium.com
Website 
Mauritius Aquarium

منتزه اليمن – Yemen 

و يحتوي المنتزه على أماكن كبيره للمشي وركوب الدراجات البخارية و تحت إدارة شركة كاسيلا

هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x102 .

 

Address Royal road
City Cascavelle.

Region West
Phone (230) 452 0694
Fax (230) 452 0694
Website 
caselayemen.com

 
سليدور – Cledor

شهر عسل و رومانسية صورة جميلة تكتمل مع الألماس – مصنع الألماس

بعد أخذ جوله في المصنع يوجد بوتيك للبيع

Cledor

Address Mangalkhan
City Floréal
Region Centre,West
Phone (230) 698 8959 / 4896
Fax (230) 698 8961
email 
flodia@intnet.mu
Website 
www.flodiamu.com

Opening Hours:
Monday to Friday: 9h – 16h.
Saturday: 9h – 15h.

لا فالي دي فرنيه – La Vallee de Ferney

و

لا إيتوالي – L’ etoile

و

فالايزي – Falaise

ثلاث محميات جديدة تم افتاحها في عام 2006م، تقع في جنوب شرق الجزيرة وبالقرب من المطار الدولي

يمكن حجز مجموعات للقيام بالتنزه في هذه المحمية الرائعة جدا عن طريق التنسيق مع احد مكاتب الرحلات او مع الفندق

زمن الجوله الواحدة من الساعه والنصف وحتى نصف يوم

وهذا عنوانهم الكامل

Ciel et Nature Ltée
Route Royale, Moka
Ile Maurice

Tel: (230) 433 1050 / 433 1010
E-mail:
 cieletnature@drbc-group.com
E-mail:
 resa.cieletnature@drbc-group.com
Ciel et Nature vous présente l’Etoile, La Vallée de Ferney et Falaise Rouge

مصنع السكر – /Le Aventure du Sucre

موريس من أهم الدول التي تنتج وتصدر السكر الأسمر والذي يستخرج مباشرة من قصب السكر

يقع المصنع في شمال الجزيرة بالقرب من العاصمة ويحتوي على بوتيك لبيع السكر

L’Aventure du Sucre
Address Pamplemousses Phone

tel: 243 0660
Transport bus: from Port Louis
Hours 09:00 – 17:00

موعد الزيارة مع مرشد: 11ص الى 14:30

ثمن الدخول 300 روبيه للشخص

السكر الأسمر هو اللون الطبيعي للسكر حيث ان السكر الأبيض الذي نستهلكه يكون معاجا صناعيا وغير طبيعي مثل السكر الأسمر

وهو مناسب للشاهي والقهوة وكذلك لخبز الحلويات

مصنع الزجاج – Hands of Fame

في هوليوود يوجد “Walk of Fame” أما في موريس فيوجد “Hands of Fame”

وهو عبارة عن مصنع للزجاج مع إمكانية أن تكون مشهور وتصبع يدك داخل قطعهة من الزجاج

«Helping Hands « Charitable Foundation
c/o The «Hands of Fame»

The Mauritius Glass Gallery
Pont Fer
Phoenix
Tel: 696 3360, Fax : 696 8116
E-mail: 
mgg@intnet.mu

من أفضل مصانع السفن الخشبية التي تصنع باليد

وتعتبر تقليد قديم في موريشيوس

ويستغرق عمل القطعهة الواحدة من الشهرين الى 6 أشهر حسب الحجم و دقة التفاصيل

ويرجع سبب وجود هذه الحرفه كون الجزيرة كانت في معبر بحري تجاري أساسي

ومرت منها العديد من السفن على مر العصور وبإختلاف أشكالها

في حالة الرغبة في شراء مثل هذه التحف الفنية فيضفل زيارة المعرض

واختيار الشكل المناسب ويقوم المحل خلال يومين بتغليف القطعهة في صندوق خاص جدا وتوصيلها للمطار

بالضبط كما حدث معي مع عدم نسيان احضار جواز السفر للحصول على الضريبة من المطار

السعر يبدأ من 200 دولار و يصل حتى 2000 دولار

يقع المعرض الأساسي في شمال الجزيرة

ويحتوي على صالة عرض رائعة

Historic Marine Ltd

Goodlands, Mauritius

Tel: (230) 283 93 04 – Fax: (230) 283 92 04

Email: info@hismar.mu

Historic Marine Ltd – ship models/maquettes de bateaux

مشاركة على: