مياه مصر تجذب هواة اليخوت

الرابط المختصر: http://sawah.sa/?p=13247


طابا – بورت غارب  – الجونة – الإسماعيلية – بورسعيد-  وادي الدوم – شرم الشيخ  –  مرسى علم

سواح – خاص:

تتمتع مصر بمقومات سياحية بحرية فريدة نظراً لجمال شواطئها الذهبية وصفاء مياهها الفيروزية  واعتدال طقسها، هذا بالإضافة إلى الخدمات والمرافق التي أقيمت  على أحدث الطرز والمقاييس العالمية لخدمة زوار مصر وروادها ، مما أهلها لتكون ملتقى هواة ركوب البحر ومحبي سياحة اليخوت.

فبإمكان السائح الآن أن يتجول بيخته في مياه سيناء والغردقة وبورسعيد، حيث تضم مصر عدداً من الموانئ السياحية المتخصصة في سياحة البواخر واليخوت ومنها الغردقة الواقعة على الساحل الغربي للبحر الأحمر بالقرب من مدخل خليج السويس على بعد 370 كم جنوب مدينة السويس، حيث توجد مدينة مارينا باستقبال سفن النزهة واليخوت المترددة على مدينة الغردقة وتستوعب نحو 200 يخت بطول 50 مترا.

ويمكن لميناء الغردقة استيعاب نحو 220 يختاً شهرياً إضافة إلى 130 قارباً سياحياً.

طابا

ويستطيع هواة سياحة اليخوت عند زيارتهم مصر التوقف في مارينا مرتفعات طابا وتقع عند الكيلو 42 طريق نويبع ـ طابا (وادي شبلا) بشرق سيناء وقدرتها الاستيعابية تبلغ نحو 50 يختاً في الشهر، ومساحتها الإجمالية نحو كيلومترين، وتضم حوضا يطل على الساحل بعمق 4 ـ 5 مترات ومساحته 11000 متر مربع.

بورت غارب

أما مارينا «بورت غارب» فتقع على بعد 75 كيلومتراً جنوب مدينة القصير، و56 كيلومتراً شمال مدينة مرسى علم، و4 كيلومترات جنوب مطار مرسى علم الدولي.

وتستقبل المارينا اليخوت على مدار 24 ساعة وتصل قدرتها الاستيعابية إلى 20 يختاً دفعة واحدة، ويتردد عليه نحو ألفي يخت سنوياً.

وتضم المارينا رصيفا لرسو اليخوت طوله 3200 متر، وعمقه يتراوح ما بين 3 إلى 6 أمتار.

كما تضم هذه المارينا أماكن لصيانة اليخوت ووحدات لإمدادها بالمياه العذبة والكهرباء والاتصالات، إضافة إلى خدمات للتزود بالوقود والزيوت ومرافق استقبال مخلفات السفن.

الجونة

تعد مارينا «الجونة» من أشهر مناطق استقبال اليخوت في مصر وتقع داخل منطقة منتجعات «الجونة» بالكيلو 21 شمال مدينة الغردقة التابعة لمحافظة البحر الأحمر.

والمارينا مكونة من ثلاثة أحواض تم حصرها باليابس ويربطها بالبحر قناة المدخل، ويضم المسطح المائي للمارينا جزيرة متصلة بالشاطئ من خلال جسر معدني يحيط بالأحواض، ويحيط بهذه الأحواض أرصفة أنشئت بطريقة «البلوكات» كما تضم المارينا ثلاثة شواطئ، وتصل مساحتها إلى 3.5 ملايين متر مربع تطل على ساحل البحر الأحمر.

وتضم أرصفة بأطوال 700 متر، ويتراوح عمقها ما بين 1.6 – 3.6 مترات بطريقة البلوكات الخرسانية. وملحق بهذه المارينا منطقة «إبحار حر»، إضافة إلى مطار محلي وملاعب ومدرسة دولية .

بورسعيد

وعلى البحر المتوسط يعد ميناء بورسعيد السياحي الواقع في الشمال الشرقي لمدينة بورسعيد، عند المدخل الشمالي لقناة السويس، من أشهر موانئ اليخوت في مصر. وتصل قدرته الاستيعابية إلى 350 يختاً بأطوال تتراوح ما بين 5-30 مترا وغاطس خمسة أمتار، فيما تصل مساحته الإجمالية إلى 155000 متر مربع.

ويضم الميناء فندقين 4 نجوم على شاطئ البحر وفندق 5 نجوم على الشاطئ نفسه بجانب شقق فندقية وسكنية ومجموعة الفيلات الخاصة ونادي اليخت، كما توجد مبانٍ للخدمات التجارية تحت الإنشاء.

وادي الدوم

أما مارينا «وادي الدوم» فتقع عند الكيلو 80 جنوب السويس ـ العين السخنة ساحل السويس وهي مارينا لليخوت وسفن النزهة تخدم القرية السياحية بخليج وادي الدوم وتشمل حوضاً بمساحة مائية محمية بخليج طبيعي وحاجز أمواج صناعي. وقدرتها الاستيعابية 105 يخوت بأطوال تتراوح ما بين 3-25 متراً وغاطس عمقه متران ونصف المتر.

وتضم مارينا «وادي الدوم» خمسة أرصفة لاستقبال اللنشات ومراكب النزهة وسقالة بطول 3 مترات وسقالة عائمة، وتضم أيضاً نقاط لإمداد المياه والوقود والكهرباء ونقط اتصالات وخطوط تليفون وإنترنت ـ خدمات صيانة القوارب وحراسة على مدار الساعة.

كما يضم منتجع «بورتو السخنة» مارينا يخوت إضافة إلى خمسة نوادٍ صحية ومجموعة مطاعم وثلاث دور عرض سينمائي إلى جانب ثلاثة مراكز تجارية تضم محلات ترضي كل الأذواق وتضم مجموعة من أشهر العلامات التجارية.

الإسماعيلية

وعند عبور قناة السويس يجد هواة رحلات اليخوت مكاناً للرسو بمدينة الإسماعيلية التي تقع في منتصف قناة السويس داخل مارينا الشراع ويمكن للسائحين الحصول على وجباتهم من خلال النادي الاجتماعي الملحق بـ«المارينا» الذي يقدم مختلف الخدمات للسائحين الذين بإمكانهم قضاء سهرات ممتعة داخله، قبل أن يخلدوا للنوم في يخوتهم. وتعد مصر حالياً دراسة لإنشاء سلسلة من موانئ اليخوت موزعة على سواحل البحر المتوسط والبحر الأحمر لجذب جانب من سياحة اليخوت في المنطقة والتي تضم نحو 160 ألف يخت ولزيادة نصيب مصر من هذا النوع من السياحة.

شرم الشيخ

ويعد ميناء شرم الشيخ أحد المنافذ البحرية المهمة لمحافظة جنوب سيناء بالإضافة إلى كونه نقطة ارتكاز استقبال السفن ويخوت والسائحين بين موانئ الغردقة ونويبع.

ويستخدم الميناء لأغراض السياحة ومنها سياحة اليخوت وسفن الرحلات الطويلة والغطس، ويتكون من رصيف للركاب بطول 625 متراً ومارينا لليخوت تسع 400 يخت.

ويبعد ميناء شرم الشيخ 360 كم عن محافظة السويس و490 كم من القاهرة ويقع الميناء على رأس المثلث تمثله شبه جزيرة سيناء، وعند ملتقى خليجي السويس والعقبة بمحافظة جنوب سيناء بمساحة كلية تبعد نحو 88.28 كم.

وقررت مصر منذ فترة التوسع في إنشاء أرصفة لليخوت بالمناطق السياحية المطلة على البحر الأحمر، مثل الغردقة وشرم الشيخ أو غيرهما سواء بالاستعانة بشركات أجنبية أو مصرية.

وطلب الرئيس المصري حسني مبارك من المسؤولين عن هذا القطاع أن تكون القواعد واللوائح المنظمة لذلك تتبع نظماً ولوائح بعيدة عن أي تعقيدات، بحيث يمكن لهذه اليخوت أن تجد مراسي مزودة بكل الخدمات من اتصالات تليفونية أو كهرباء أو ماء شرب أو أي تسهيلات أخرى فور وصولها إلى هذه المراسي، وعلى أن يكون هناك نظام محاسبي سهل ودون تعقيدات.

وتسعى مصر حالياً إلى إنشاء مركز لليخوت في مارينا يستوعب أكثر من 5 آلاف يخت ومركب للعمل كنقطة وصول أولى سواء كان شمالاً في بورسعيد أو جنوباً في شلاتين، وقبل المدخل الجنوبي لقناة السويس، مع ضرورة وجود مندوب دائم لكل جهة تقوم بمنح تصاريح وسرعة الانتهاء من جميع الإجراءات سواء جمارك أو جوازات أو تصاريح

مرسى علم

في مدينة «مرسى علم» أنشأت مجموعة الخرافي مرفأ لليخوت يسع نحو 1000 يخت بأطوال تصل إلى 150 قدماً، والمارينا مجهزة بكل الخدمات من خزانات الوقود وخطوط المياه والكهرباء وأجهزة الهاتف والفاكس كما تضم «كورنيش» بطول كيلومترين إلى جانب أماكن للترفيه والتسلية تحوي نحو 165 محلاً تجارياً و22 مطعماً.

وبحسب محمود عبد الوهاب المتحدث الرسمي باسم هيئة قناة السويس فإن إدارة القناة تقدم عدة تخفيضات للسفن السياحية وسفن الركاب القادمة للموانئ المصرية وتم رفع هذا التخفيض من 35% إلى 50% بشرط أن تقضي هذه السفن 72 ساعة في الموانئ المصرية مما يؤدي إلى تنشيط حركة السياحة بمصر.

مشاركة على: