منظمة اليونسكو تطلق إنذارات عدة باستبعاد صنعاء القديمة من قائمة التراث العالمي جراء التهديدات .

الرابط المختصر: http://sawah.sa/?p=12926


سواح/ وكالات:

اطلقت منظمة اليونسكو أنذارات عدة باستبعاد صنعاء القديمة من قائمة التراث العالمي جراء التهديدات وحملات التشويه التي تحيط بالمدينة كمعلم حضاري مهم وبارز.

وتحدثت مصادر أن مليشيات الحوثي الانقلابية عملت منذ الانقلاب على إغراق مدينة صنعاء القديمة بالشعارات الطائفية وتشويه المنازل التراثية بالطلاء وكتابة عبارات تحرض على الكراهية، مايعد بحسب مراقبين تعدّي على الوجه الجمالي للمدينة التي تمثل رمز لحضارية وتعايش الإنسان اليمني عبر الزمن.

واضافت المصادر أن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صوراً حديثة تظهر قيام عناصر حوثية بطلاء مساحات كبيرة من جدران منازل تراثية في صنعاء القديمة، وكتابة شعارات المليشيات الحوثية عليها، ماجعل المدينة التي تعد من أبرز المعالم التراثية اليمنية تحت وطأة التشويه المتعمد.

واكدت المصادر أن وزير الثقافة اليمنية السابق خالد الرويشان،ناشد عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، منظمة اليونسكو، بالتدخل لوضع حد للممارسات الحوثية التي تبخس المدينة بعدها التاريخي والحضاري.

تعتبر مدينة صنعاء القديمة إحدى أهم المعالم التراثية اليمنية القديمة والمعاصرة، والمدرجة في قائمة التراث العالمي لما تمثله من قيمة حضارية بطرازها المعماري الفريد، وارتباطها بالهوية اليمنية، الا انها باتت تواجه تهديدات حقيقية من خلال مايلحقها من تشويه مسلحي جماعة الحوثي الانقلابية.

مشاركة على: